إدخال النصوص والتعرف عليها

تحميل معالج اللغة
يدعم قارئ المستندات النصوص العربية والإنجليزية أو تلك التي تشتمل على اللغتين معا. ويحدد البرنامج معالج اللغة العربية والإنجليزية معا كإعداد افتراضي عند بدء التشغيـل. حدد لغة النص الذي تريد إدخاله قبل أن تبدأ في المسح الضوئي ليقوم البرنامج بتحميل المعالج الخاص بها حسب الخطوات التالية:
1ـ مـن قائمة المسح الضوئي اختر "المعالج الحالي" ثم اضغط مفتاح السهم الأيمن. سيعلمـك البرنامج بالمعالج الحالي عن طريق الرسالة الصوتية "المعالج الحالي معالج اللغة العربية والإنجليزية" حيث أنه الإعداد الافتراضي للبرنامج عند بدء التشغيل.
2ـ استخـدم مفتاح السهم السفلي للوصول إلى معالج لغة النص الذي تريد قراءته، ليكن مثلا معالج اللغة العربية، ثم اضغط مفتاح السهم الأيمن أو مفتاح الإدخال لتثبيت اختيارك.
3ـ اضغـط مفتاح السهم الأيسر أكثر من مرة للخروج من القوائم. يمكنك أيضا استخدام مفتاح الهروب Escape Key لإغلاق القوائم والعودة إلى النص.


تحميل المدقق الإملائي مع المسح الضوئي
قد ينتج عن عملية التعرف الضوئي على حروف النص بعض الأخطاء الإملائية مما يترتب عليه كلمات خطأ من الناحية اللغوية تحتاج إلى تصويب. لذلك يمكنك تحميل المدقق الإملائي الآلي ليقوم بمراجعة النص بعد المسح الضوئي مباشرة وتصحيح الأخطاء اللغوية عن طريق اقتراح تصحيح للكلمة الخطأ وتبديلها بالكلمة الصحيحة تلقائيا. يمكنك الاختيار بين تشغيل نظام المدقق الإملائي أو تعطيله قبل المسح الضوئي كما يلي:
1ـ مـن قائمة "المدقق الإملائي" اختر "نظام المدقق" ثم اضغط مفتاح السهم الأيمن للتبديل بين أمري نظام المدقق يعمل أو نظام المدقق لا يعمل. اختر وضع التشغيل ثم اضغط مفتاح السهم الأيسر أكثر من مرة لتثبيت اختيارك والخروج من القوائم.

2ـ سيقوم البرنامج بهذه الطريقة باستخدام المدقق الإملائي الآلي تلقائيا بعد المسح الضوئـي والتعرف على النص لتصحيح بعض الأخطاء الناتجة عن خطأ في التعرف على الحروف.
3ـ قد تحتاج بعد ذلك أثناء عملية القراءة أو عند تحرير النصوص بنفسك إلى استخدام المدقق الإملائي التفصيلـي لتصحيح الأخطاء الإملائية. سنتعرف من خلال الفقرة الخاصة بخصائص أخرى للمدقق الإملائي على إمكانيات جديدة وفعالة للتدقيق الإملائي بقارىء المستندات.

وضع الورقة على الماسح الضوئي
يتيح قارئ المستندات إمكانية الاختيار بين التحكم يدويا في ضبط الورقة على زجاج الماسح الضوئي أو أن يتولى البرنامج آليا ضبط اتجاه النص أيا كان وضع الورقة.

الضبط اليدوي
يتحتم عليك عند اختيارك الضبط اليدوي ضبط الورقة في وضعها الصحيح على زجاج الماسح الضوئي بحيث يكون وجه الصفحة لأسفل وبحيث تواجه رأس الصفحة الطرف المثبت من غطاء الماسح ويلامس طرفها العلوي طرف زجاج الماسح العلوي. أما في حالة الضبط الآلي فيتولى البرنامج معرفة اتجاه الورقة الصحيح.
الضبط الآلي
1ـ لتشغيل الضبط الآلي للنص اختر أمر "ضبط الصورة آليا" من قائمة المسح الضوئي.

2ـ اضغط مفتاح السهم الأيمن أو مفتاح الإدخال للتبديل بين أمري الضبط الآلي أو اليدوي حسب رغبتك. سيعلمك البرنامج بالوضع النشط برسائل مثل "الضبط الآلي يعمـل" أو "الضبط الآلي لا يعمل". اختر الوضع الآلي ثم اضغط مفتاح السهم الأيسر أكثر من مرة لتثبيت اختيارك والخروج من القوائم .

إدخال صفحة واحدة
بالانتهاء من الخطوات السابقة تكون مستعدا لإدخال النص وقراءته. اتبع الخطوات التالية:
1ـ اضغط مفتاح المسح والتعرف الضوئي على النص وهو مفتاح رقم صفر في لوحة المفاتيـح الرقمية ويقع في أول صف من أسفل في أقصى اليسار. وهناك مفتاح آخر للمسح الضوئي وهو شريط المسافة المستطيل في أول صف من أسفل في لوحة المفاتيـح الرئيسية. ومفتاح ثالث لنفس الوظيفة وهو مفتاح الإدراج، وهو واحد ضمن ستـة مفاتيح تقع يسار اللوحة الرقمية أعلى مفاتيح الأسهم. ومفتاح الإدراج هو الأول من جهة اليسار بالصف الأعلى.

2ـ سيبدأ البرنامج في مسح الورقة والتعرف على محتوياتها. كما سيقوم بإعلامك بمراحل تطور هذه العملية والمراحل المنتهية من التعرف على النص حتى تسمع رسالة "تم".
3ـ يقوم البرنامج بعد ذلك بترقيم الصفحة ثم يبدأ في قراءة النص.

إدخال عدة صفحات
فـي الفقرة التالية ستتعرف على طريقة إدخال عدة أوراق أو كتابا كاملا عن طريق المسح الضوئي تمهيدا لقراءته. هناك طريقتين مختلفتين لتحقيق ذلك.

التغذية اليدوية
ويقصد بها إتباع نفس خطوات إدخال ورقة واحدة كل مرة حتى تنتهي من إدخال كل الأوراق التي تريد قراءتها.

التغذية الآلية
ويقصـد بها استخدام وحدة التغذية الآلية بالماسح الضوئي لإدخال الأوراق كلها والتعرف على محتوياتها دون أن تحتاج أن تباشر عملية الإدخال بنفسك. لاستخدام التغذية الآلية اتبع الخطوات التالية:
1ـ ضـع الأوراق التي تريد إدخالها في وحدة التغذية الآلية بالماسح الضوئي بحيث يكون الوجه الذي يحتوي النص لأعلى.
2ـ من قائمة المسح الضوئي اختر أمر "المسح الدفعي" ثم اضغط مفتاح السهم الأيمن لتنشيط الأمر. سيقوم البرنامج بإغلاق القوائم وسيبدأ مباشرة في إدخال الصفحات الواحدة بعد الأخرى والتعرف على محتوياتها حتى ينتهي من الأوراق كلها.

ملحوظة
سيقـوم البرنامج في حالتي التغذية اليدوية أو التغذية الآلية بإلحاق النصوص الواحد بعد الآخر مع ترقيم الصفحات آليا بحيث تحمل أول صفحة تم إدخالها رقم واحد والثانية رقم اثنان وهكذا حتى ينتهي من كل الأوراق وبحيث تشكل في النهاية وعند حفظها ملفا واحدا.
إذا أردت الفصـل بين الصفحات بحيث تحفظ كل ورقة في ملف منفصل لابد من إتباع عملية التغذية اليدوية ثم قم بحفظ كل نص في ملف منفصل قبل إدخال نصا جديدا. يمكنك في هذه الحالة مسح الشاشة بعد حفظ كل نص حتى لا يلحق البرنامج النص الجديد به.

مسح النصوص لملفات
يمكنـك توفير كثير من الوقت باختيارك مسح النصوص التي تريد قراءتها إلى ملفات دون التعرف عليها. ويقصد بهذه العملية أن يقوم البرنامج بإدخال النصوص عن طريق الماسـح الضوئي وحفظها في ملفات خاصة بدون التعرف عليها، حيث أن عملية التعـرف الضوئي علـى الحروف تستغرق وقتا طويلا يمكن توفيره لوقت لاحق. اتبع الخطوات التالية:
1ـ ضـع مجموعة الأوراق التي تريد إدخالها في وحدة التغذية الآلية بالماسح الضوئي.
2ـ من قائمة المسح الضوئي اختر "مسح لملفات" ثم اضغط مفتاح السهم الأيمن. سيبدأ البرنامـج في إدخال الأوراق الواحدة بعد الأخرى وحفظها في ملفات خاصة به وتتم هذه العملية بسرعة عالية وفقا لكفاءة الماسح الضوئي.
3ـ بعـد الانتهـاء من المسح الضوئي، يمكنك إما تشغيل عملية التعرف على النصوص أو تأجيلها لوقت لاحق. للتعرف على النصوص وعرضها على الشاشة لقراءتها اختر "تمييز الملفات" من قائمة المسح الضوئي ثم اضغط مفتاح السهم الأيمن. سيبدأ البرنامج في التعرف على النصوص التي سبق إدخالها وعرضها على الشاشة في شكل ملف واحد مكون من عدة صفحات.
4ـ إذا أردت مسح مجموعة أوراق جديدة قبل تمييز تلك التي سبق إدخالها فسيقوم البرنامج بإعلامك بوجود ملفات لم يتم تمييزها. يمكنك في هذه الحالة إما إلحاق النصوص الجديدة بنفس الملف القديم أو حذف النصوص القديمة أو تأجيل إدخال النصوص الجديدة لحين تمييز الملفات الحالية.

خصائص أخرى للمسح الضوئي

إدخال نصوص ذات طباعة رديئة
يهيـئ قارئ المستندات للنصوص ذات الطباعة الرديئة أو الضعيفة معالجة خاصة عند المسـح الضوئي والتعرف عليها. اتبع الخطوات التالية لإعداد البرنامج لاستقبال مثل هذه النصوص:
1ـ مـن قائمة المسح الضوئي اختر "طباعة منخفضة الجودة" ثم اضغط مفتاح السهم الأيمن للتبديـل بين أمري الجودة المنخفضة تعمل أو لا تعمل.

2ـ اختر الجودة المنخفضة تعمل ثم اضغط مفتاح السهم الأيسر أو مفتاح الهروب للخروج من القوائم.

إدخال النصوص العربية المشكلة
يفضل عند إدخال نصوص عربية أن تحدد ما إذا كان النص مشكلا أو غير مشكل قبل المسح الضوئي بحيث يراعي البرنامج وجود علامات التشكيل عند إدخال النص والتعرف عليه مما يعطي نتيجة أفضل.
مـن قائمة المسح الضوئي اختر "نص مشكل" ثم اضغط مفتاح السهم الأيمن للتبديـل بين أمـري نظام التشكيل يعمل أو لا يعمل. اختر تشغيل نظام التشكيل ثم اضغط مفتاح السهم الأيسر أو مفتاح الهروب للخروج من القوائم.

إدراج صفحات جديدة
يتيح المسح الضوئي في قارئ المستندات إمكانية إدراج صفحة بعد مسحها ضوئيا وتمييزها بين صفحتين سبق إدخالهما وإعادة ترقيم الصفحات حسب ترتيبها الجديد. لتحقيق ذلك:
1ـ ضع الورقة التي تريد مسحها ضوئيا على زجاج الماسح.
2ـ انتقل إلى الصفحة التي تريد إدراج النص الجديد بعدها ثم اضغط مفتاح المسح الضوئـي + مفتاح التحكم. سيقوم البرنامج بإدخال النص الجديد مباشرة بعد الصفحة الحالية وإعادة ترقيم الصفحات.

تمييز جداول
إذا أردت قراءة نصوص منسقة في شكل جداول مكون من صفوف وأعمدة فيمكنك اختيار "تمييز جداول" من قائمة المسح الضوئي بحيث يقوم البرنامج بمراعاة شكل وتنسيق الصفحة عند التعرف على محتوياتها.

إدخال نصوص فاتحة اللون على خلفية قاتمة
يضيف قارئ المستندات هذه الميزة الجديدة وهي إمكانية التعرف على النصوص المطبوعـة على خلفية قاتمة. ولا يحتاج ذلك إلى إعداد خاص، فبمجرد وضع الورقة علـى زجاج الماسح والضغط على مفتاح المسح الضوئي سيقوم البرنامج بالتعامل مع مثل هذه النصوص بكفاءة.

فتح صور
من خلال قارئ المستندات، يمكنك فتح صور بصيغة bmp، tif و pcx على أن تكون هذه الصور لنصوص، ويشترط أن تكون الصورة 300DPI وغير ملونة ليقوم البرنامج بتمييزها وقراءتها. لفتح هذه الصور، اختر من قائمة المسح الضوئي "فتح صور".
نمط المسح الضوئي
يقصد بنمط المسح الضوئي التبديل بين نمط المسح الضوئي ISIS ونمط المسح الضوئي TWAIN. ونمط المسح TWAIN هو النمط الأكثر شيوعا واستخداما في معظم الماسحات المتوفرة في الأسواق. أما بالنسبة للنمط ISIS، فيمكنك استخدامه في حالة ما إذا توفر لديك المشغلات الخاصة به.

اختيارات المسح الضوئي
يمكنك التحكـم في كثير من اختيارات المسح الضوئي مثل الألوان المتعددة أو الرمادية أو الأحادية أو الإضاءة من حيث شدتها أو انخفاضها أو ضبط الورقة على الماسح قبل إجراء المسح الضوئي أو عند فتحها وتمييزها.

تحميل خط للتمييز الضوئي
يستخدم في حالة معرفة المستخدم نوع الخط الموجود في الأوراق التي يرغب في مسحها ضوئيا، حيث يوجد العديد من الخطوط للتبديل فيما بينها. أما في حالة عدم تحميل أي خط (وهو الإعداد الافتراضي)، يقوم البرنامج آليا بالتعرف على نوع الخط الموجود في النص وتمييزه.

اختيار برنامج الماسح الضوئي
يتيح لك هذا الأمر إمكانية اختيار الماسح الضوئي المراد استخدامه في حالة الرغبة في استبدال الماسح الحالي.
ملحوظة
يجب التأكد أولاً أن الماسح معرف على جهاز الحاسب الآلي.
حدد الأمر "اختيار برنامج الماسح الضوئي" ليظهر مربع الحوار Select Source. اختر من القائمة الماسح الضوئي ثم اضغط الزر Select. اخرج من النافذة المفتوحة ثم اضغط مفتاح الإدخال عند العنصر "نمط المسح الضوئي" من قائمة المسح الضوئي وذلك حتى تسمع الرسالة الصوتية "نمط المسح الضوئي "Twain. اخرج من القائمة ثم اضغط شريط المسافة لتبدأ عملية المسح الضوئي.

حفظ النصوص الجديدة
يتيح قـارىء المستندات طريقتين مختلفتين لحفظ النصوص الجديدة، إما باستخدام "منظم الملفـات" الخاص بالبرنامج والذي تستطيع من خلاله حفظ كل نص حسب موضوعه في دليل خاص يضم كل النصوص ذات الموضوعات المشتركة، أو أن تحفظه على القرص الثابت فـي أي دليل تحدده أنت باستخدام نافذة استعراض الدليل التقليدية لنوافذ 98.
سنتعرف في فقرة لاحقة على منظم الملفات وكيفية إدارة الملفات من خلاله. أما الخطوات التالية، فتشرح مكونات نافذة استعراض محتويات الدليل وكيف يمكنك حفظ نص جديد باستخدام النافذة:
1ـ من قائمة "ملف" اختر أمر "حفظ" ثم اضغط مفتاح السهم الأيمن أو مفتاح الإدخال. ستظهر أمامك نافذة استعراض محتويات الدليل وهي تشتمل على أربعة أجزاء بالإضافة لمفتاحي الحفظ والإلغاء. وهذه الأجزاء الأربعة هي: اسم الملف وهو مربع تحرير لكتابة اسم الملف لحفظه، ثم "نوع الملف" وهو مربع سرد تختار منه نوع الملف لحفظـه والذي من خلاله يتحدد ملحق اسم الملف. أما الجزء الثالث فهو "حفظ في" وهو مربع سرد ثان يمكنك من خلاله استعراض كل محتويات القرص الثابت بجهـازك ومحتويات سطح المكتب واختيار أية حافظة مهما كان موقعها لحفظ الملف بها. وأخيرا مربع استعراض محتويات الحافظة التي حددتها، حيث تظهر قائمة بكل الملفات والحافظات الفرعية بها.
2ـ استخـدم مفتاح الحقول للتنقل بين أجزاء النافذة وسيعلمك المرشد الصوتي باسم ونوع العنصر الذي تمر به ثم استخدم مفاتيح الأسهم للتحرك داخل اختيارات كل عنصر.
3ـ اختر الدليل الذي تريد حفظ الملف بداخله ثم انتقل إلى مربع اسم ملف واكتب اسم الملف ثم اضغط مفتاح الإدخال لحفظه.

4ـ يمكنك كذلك إدخال اسم ومسار الملف كاملا في خطوة واحدة في مربع التحرير ثم اضغط مفتاح الإدخال لتنفيذ الأمر.
ملحوظة
* يمكنك الضغط على CTRL+S لحفظ ملف حيث يقوم في المرة الأولى بفتح نافذة "حفظ باسم" في حالة الملف الجديد أو "حفظ" بنفس الاسم في حالة الملف القديم.
* قد يحدث خطأ أثناء الكتابة داخل مربعات التحرير حيث تقوم بإدخال اسم الملف لحفظـه أو لفتحه أو عند إدخال كلمة ليتولى البرنامج البحث عنها في النص. لتجنب ذلك سيقوم البرنامج بتهجي كل حرف تكتبه داخل هذه المربعات وتستطيع أن تستخـدم المفاتيح التقليديـة للحذف والتحرير لتصويب الأخطاء. استخدم مفاتيح الأسهم اليمين واليسار للتنقل بين الحروف التي تقوم بإدخالها.

حفظ الصفحة الحالية
أضاف البرنامج في إصداره الحالي خاصية جديدة وهي حفظ صفحة معينة في نص ما. وهذه المزية الجديدة تضفي نوعًا من التخصيص لخاصية الحفظ.
( لحفظ صفحة حالية في نص ما، اتبع الخطوات التالية:
1ـ اختر "حفظ الصفحة الحالية" من قائمة "ملف"، ثم اضغط السهم اليمين أو مفتاح الإدخال.

2ـ يظهر مربـع الحوار "حفظ ملف باسم". انتقل بمفتاح الحقول بين أجزاء النافذة واختر الدليل الذي تريد حفظ الصفحة بداخله، ثم اكتب اسم الملف في مربع النص "اسم الملف"، ثم اضغط مفتاح الإدخال لحفظه.

إلحاق ملف
إذا كنت بصدد قراءة ملف txt، يمكنك الآن إلحاق ملف txt آخر به، عربي كان أو إنجليزي، وذلك لدمجهما في ملف واحد. ويلاحظ أنه بعد إلحاق الملف، يتغير ترقيم الصفحات بحيث تكون مرتبة على التوالي.
( لإلحاق ملف، اتبع الخطوات الآتية:
1ـ من قائمة ملف، اختر "إلحاق ملف" ثم اضغط السهم اليمين أو مفتاح الإدخال.

2ـ يظهر مربع الحوار "فتح ملف". انتقل بمفتاح الحقول بين أجزاء النافذة وحدد الملف المـراد إلحاقه بالملف الحالي ثم اضغط مفتاح الإدخال لفتحه، أو انتقل بمفتاح الحقول إلى أن تصل إلى مفتاح "فتح" ثم اضغط مفتاح الإدخال.
3ـ تسمع الرسالة الصوتية التالية "تم إلحاق الملف"، ويتم حفظ الملف بصيغة txt.

مسح الشاشة بعد حفظ النص
تأكد دائما قبل مسح النص المعروض على الشاشة من أنك قمت بحفظه حتى تتمكن من استعادتـه في وقت لاحق. على أن البرنامج يرصد التعديلات الجديدة بالنص والتي لم يتم حفظهـا وسيقوم بإعلامك حتى تقوم بحفظ النص قبل مسح الشاشة أو فتح ملف جديد. يمكنك مسح النص المعروض على الشاشة باستخدام القوائم أو المفاتيح كما يلي.


باستخدام القوائم
من قائمة القراءة اختر "مسح الشاشة" ثم اضغط مفتاح السهم الأيمن. ستظهر لك رسالة تأكيد قبل المسح، اضغط السهم الأيمن مرة أخرى لتنفيذ الأمر أو اضغط مفتاح الهروب للإلغاء.


باستخدام المفاتيح
* استخدم مفتاح حرف C في لوحة المفاتيح الرئيسية لمسح الشاشة، وهو رابع مفتاح مـن جهة اليسار في ثاني صف من أسفل. ستسمع رسالة التأكيد قبل المسح. اضغط مفتاح السهم الأيمن ليقوم البرنامج بتنفيذ الأمر، كما سيختفي اسم الملف من شريط العنوان أعلى الشاشة.
* يمكنك كذلك مسح صفحة واحدة من نص متعدد الصفحات بالوقوف داخل الصفحة التي تريد حذفها ثم اضغط مفتاح الحذف Delete Key من لوحة المفاتيح العادية. يقع مفتاح الحذف ضمن مجموعة المفاتيح يسار اللوحة الرقمية لأعلى وتتكون هذه المجموعـة من ستة مفاتيح في صفين، كل صف به ثلاث مفاتيح. يقع مفتـاح الحـذف في الصف الأسفل أول مفتاح من جهة اليسار. ستظهر رسالة التأكيد، اضغط السهم الأيمن لتنفيذ الأمر.
* كـذلك يقوم مفتاح الحذف باللوحة الرقمية بمسح الصفحة الحالية بالضغط عليه، وهو ثاني مفتاح من اليسار بأول صف من أسفل.