خصائص للمدقق الإملائي
سنتعـرف فيما يلي على إمكانيات المدقق الإملائي في قارئ المستندات وكيفية القيام بالوظائف التالية:
* تشغيل المدقق الإملائي الآلي.
* متابعة تصحيح الأخطاء الإملائية.
* تصحيح تحديد معين إملائيا.

تشغيل المدقق الإملائي الآلي
يمكنك تشغيل المدقق الإملائي ليقوم بتصويب الأخطاء الإملائية بعد المسح الضوئي أو الأخطاء التي قد تقع أثناء تحرير النصوص. وتتم عملية التصحيح بطريقتين: يدوية وآلية. يتـولى البرنامج عند اختيارك الطريقة الآلية تصحيح الأخطاء الإملائية مباشرة دون تدخل منك حيث يقوم المدقق الآلي بمسح النص واقتراح كلمة بديلة للكلمة الخطأ لتحل محلها بالنص وهكذا حتى ينتهي من تصحيح كل الكلمات الخطأ بسرعة فائقة . اتبع الخطوات التالية لتشغيل المدقق الإملائي الآلي:
1ـ من قائمة المدقق الإملائي اختر أمر "تدقيق آلي".

2ـ اضغط مفتاح السهم الأيمن لتبدأ عملية تصحيح الأخطاء آليا. في النهاية ستسمع رسالة "تم إنهاء التدقيق الإملائي".
3ـ لاحظ أن المدقق الإملائي الآلـي يقوم بتصحيح الكلمات الخطأ التي يتمكن من إيجـاد بديل لها ولكن قد تبقى بعض الأخطـاء التي لا يتعرف عليها. لذلك يفضل أن تقوم بتشغيل المدقق الإملائي المفصل وتباشر عملية التصحيح بنفسك كما سنرى فيما يلي.

متابعة تصحيح الأخطاء الإملائية
تستطيع أن تراجع النص بنفسك من الناحية اللغوية للكشف عن أية كلمة خطأ لم يتم تصحيحهـا بالمدقق الإملائي الآلي، حيث يمكنك اختيار كلمة بديلة من مجموعة الاختيارات التي يقترحها المدقق أو إدخال كلمة جديدة لتحل محل الكلمة الخطأ بالنص. لتحقيق ذلك اتبع الخطوات التالية:
1ـ من قائمة المدقق الإملائي اختر أمر "تدقيق كلمة كلمة".
2ـ اضغط مفتـاح السهم الأيمن مرة أخرى لتنشيط الصندوق الحواري للمدقق الإملائي. ستظهر أمامك شاشة تعرض عدة اختيارات صحيحة يقترحها البرنامج. كما تضم هذه الشاشة ستة مفاتيح لتنفيذ الأوامر يمكنك التنقل بينها باستخدام مفتاح الحقول Tab وسيعلمك البرنامج باسم المفتاح الذي تمر به، اضغط مفتاح الإدخال بعد ذلك لتنفيذ الأمر. ويقع مفتاح الحقول Tab في لوحة المفاتيح الرئيسية في ثالث صف من أعلى، أول مفتاح من جهة اليسار.

3ـ توضح النقاط التالية المفاتيح الستة الخاصة بتنفيذ أوامر المدقق الإملائي على الترتيب من أعلى إلى أسفل:
استبدال
استخدم هذا المفتاح أو اضغط مفتاح F9 من لوحة المفاتيح الرئيسيـة لتستبدل الكلمة الخطأ في النص بالكلمة التي اخترتها. ومفتاح F9هو واحد ضمن مفاتيح الوظائف الاثنى عشر التي توجد في أول صـف في لوحة المفاتيح العادية يمين مفتاح الهروب. وهي مقسمة إلى ثلاث مجموعات مفتاحF1 إلى مفتاح F4 فـي اليسار مفتاح F5 إلى مفتاح F8 في الوسط ثم مفتاح F9 إلى مفتاح F12 في اليمين. يقع مفتاحF9 في المجموعة اليمين أول مفتاح من جهة اليسار.
تجاهل
استخدم هذا المفتـاح أو اضغط F10 من لوحة المفاتيح الرئيسيـة لتتجاهل تصحيح الكلمة الخطأ وتحتفظ بها كما هي بلا تغيير. ويقـع مفتاح F10 في المجموعة اليمين من مفاتيح الوظائف ثاني مفتاح من جهة اليسار.
إملاء
استخدم هذا المفتاح أو اضغط مفتاح F11 من لوحة المفاتيح الرئيسية لتهجي الكلمة البديلة قبل إدخالها بالنص. ويقع مفتـاح F11 في المجموعة اليمين مـن مفاتيح الوظائف ثالث مفتاح من جهة اليسار.
إنهاء
استخدم هذا المفتاح أو اضغط مفتاح F12 من لوحة المفاتيح الرئيسيـة لإلغاء التدقيق الإملائي والعودة إلى النص. يمكنك كذلك ضغط مفتـاح الهروب Escape Key لأداء نفس الوظيفة. ويقـع مفتاح الهـروب في أول صف من أعلى في لوحة المفاتيح العادية أول مفتاح من جهة اليسار. ستسمع رسالة "تم إيقاف التدقيق الإملائي". ويقع مفتاح F12 في المجموعة اليمين من مفاتيح الوظائف رابع مفتاح من جهة اليسار.
قراءة الجملة
اضغط هذا المفتاح لقراءة الجملة التي وردت بها الكلمة الخطأ.
عدد الاقتراحات
اضغط هـذا المفتاح لتعرف عدد الاقتراحات التي يقدمها المدقق الإملائي كبديل للكلمة الخطأ.
4ـ سيعلمك البرنامج برسالة صوتية بالكلمة الخطأ ثم سيقوم بتهجيها. بعدها سيعلمك بالكلمة التـي يقترحها كأفضل بديل. يمكنك كذلك التنقل بين المقترحات المختلفة واختيار المناسب منها بالضغط على مفتاح السهم السفلي لتستمع إلى كل الاقتراحات.
5ـ تنقل بمفتاح الحقول Tab حتى تصل إلى مفتاح قراءة الجملة ثم اضغط مفتاح الإدخال ليقوم البرنامج بقراءة الجملة التي وردت بها الكلمة الخطأ حتى تتمكن من تحديد البديل المناسب حسب مضمون العبارة.
6ـ إذا أردت مراجعـة عدد الاقتراحات التي يعرضها البرنامج للكلمة الخطأ تنقل بمفتاح الحقول حتى تصل إلى مفتاح عدد الاقتراحات ثم اضغط مفتاح الإدخال.
7ـ تنقل بين الاقتراحات المختلفة للكلمة الخطأ باستخدام مفتاح السهم السفلي واختر الكلمـة البديلة ثم تنقل بمفتاح الحقول حتى تصل إلى مفتاح الاستبدال واضغط مفتاح الإدخال أو اضغط مفتاح F9 من لوحة المفاتيح الرئيسية لتحل الكلمة الجديدة محل الكلمة الخطأ بالنص.
8ـ إذا أردت إدخال كلمة جديدة بخلاف مقترحات البرنامج، يجب عليك الانتقال إلى قائمة المقترحات ثم كتابة الاقتراح الذي تريده وسيعرض المدقق الإملائي ما تكتبه في مربع تحرير خاص بإدخال اقتراحات جديدة، كمـا سيقوم بتهجي الحروف التي تدخلها حتى تستطيـع مراجعة الأخطاء. عند انتهـائك من كتابة الكلمة الجديدة تنقل بمفتاح الحقول حتى تصل إلى مفتاح الاستبدال ثم اضغط مفتـاح الإدخال أو اضغط مفتاح F9من لوحة المفاتيح الرئيسية لتستبدل الكلمة الخطأ بالنص بالكلمة الجديدة التي أدخلتها.
9ـ سيقوم البرنامج بعد ذلك بالانتقال للكلمة الخطأ التالية بالنص. كرر نفس العمليات السابقة حتى تسمع رسالة "انتهى التدقيق الإملائي" وسيقوم البرنامج تلقائيا بإغلاق شاشة المدقق الإملائي والعودة للنص.

تصحيح تحديد معين إملائيًا
يمكنـك تشغيل المدقق الإملائي لتصحيح جزء من النص سواء إن كانت كلمة أو سطر أو فقرة كاملة. اتبع الخطوات التالية:

1ـ اختر الكلمة أو السطر الذي ترغب في مراجعته باستخدام مفاتيح الأسهم الأربعة.
2ـ اختـر أمر "تدقيق التحديد الحالي" من قائمة المدقق الإملائي. ستظهر لك نفس الشاشة التي سبق توضيحها. اتبع خطوات تصحيح الأخطاء الإملائية حتى تسمع رسالة "انتهى التدقيق الإملائي".