برنامج لونارLunar
معلومات عامة:-
اسم البرنامج: لونار Lunar - برنامج تكبير الشاشة
الشركات المساهمة بالإنتاج:
  1. دولفين كمبوتر أكسيس
  2. الناطق للتكنولوجيا
عمر المنتج (بداية ظهوره):
كانت بداية إصدارات المنتج من شركة دولفين البريطانية حيث ظهر المنتج في عام 1984، ثم قامت شركة الناطق بتعريبه. ويعود تاريخ إصدار النسخة العربية الأولى للبرنامج إلى عام 2001، وهذه هي إصدارات البرنامج منذ انطلاقته الأولى بالعربية:
5.21 – 5.25 – 5.30 – 5.32 – 6.01 – 6.03 – 6.50 – 6.52 – 6.53
هدف المنتج:
تم تطوير برنامج لونار ليعمل كقارئ للشاشة باستخدام آلية تكبير ما يظهر على شاشة الحاسوب لمساعدة ضعاف البصر فقط - وليس المكفوفين حيث لا يحتوي على آلة نطق- لمتابعة مسيرتهم التعليمية ومزاولة مهامهم الوظيفية وممارسة مختلف الأنشطة الحياتية بكفاءة وفاعلية واستقلالية خاصة في ظل التزايد المضطرد لاستخدام الحاسوب وانتشاره في معظم مجالات الحياة.

الفئات المستفيدة:
- المبصرين جزئيا من المكفوفين
- كبار السن من مستخدمي الحاسوب خصائص المنتج واستخداماته:
يتميز برنامج لونار بسهولة ويسر استخدامه. فهو يساعد المبصر جزئيا أو ضعيف البصر على استخدام جهازالحاسوب بسهولة منقطعة النظير وذلك بتوفير درجات متفاوتة في تكبير الشاشة ومتابعة المشيرة وسائر التحكمات التي يزودها نظام ويندوز أو أي من برامجه التطبيقية.
خصائص التكبير:
  • درجات متفاوتة لتكبير محتوى الشاشة من 1.5 ضعف إلى 32 ضعفاً
  • تكبير بعامل الكسر وذلك بأجزاء أقل من الضعف مثل ضعفا واحد وعشرون بالمائة من الدرجة أو ثلاث وثلاثون بالمائة من الدرجة أو خمسون بالمائة من الدرجة أو ثمانون بالمائة من الدرجة وذلك من أجل الوصول على الحجم الصائب للتكبير الذي يناسب المستخدم
  • النص المُكَبَر يخلو يظهر بصورة بكل الألوان التي يختارها المستخدم
  • يوفر البرنامج 20 خيارا من خيارات تداخُل الألوان مما يوفر إمكانية إنشاء ألوان خاصة بالمستخدم
  • يوفر خاصية استبدال ألوان النصوص الغير مريحة
  • خيارات مختلفة لشكل مشيرة الفأرة
  • يوفر خاصية تمرير النص السهل دون الأعراض المزعجة للعيون
  • خيارات التكبير المختلفة مثل تكبير الشاشة بأكملها أو شطر الشاشة لنصفين بحيث يخضع النصف الأول للتكبير والنصف الثاني يبقى دون تكبير وكذلك التكبير بواسطة تثبيت نافذة مكبرة على الشاشة أو التكبير بتمرير العدسة أو العدسة الآلية أو حيزات التكبير.
  • يوفر البرنامج اختصارات يسهل حفظها واستخدامها
المهارات المطلوبة من المستخدم:
  • الإلمام باستخدام لوحة المفاتيح الخاصة بجهاز الحاسوب.
  • إلمام مبدئي بنظام وندوز
الإمكانيات الواجب توافرها في جهاز الكمبيوتر لتحميل برنامج لونار :
يتطلب الإصدار الأخير من لونار ويندوز أن.تي. 4.0 أو ويندوز 2000 أو ويندوز أكس.بي. ويعمل لونار على كمبيوتر مكتبي أو على لاب توب محمول. ويتطلب لونار للمواصفات التالية:
  1. انترنت إكسبلورار 5.0 أو أحدث.
  2. إنتل بنتيوم 2 بسرعة 400 ميجا هرتز أو أسرع من ذلك.
  3. 125 ميجابايت من القرص الصلب أو أكثر.
  4. 128 ميجابايت من الذاكرة أو أكثر.
  5. كارت شاشة من نوع بي.سي.أي. أو إيه.جي.بب
آفاق التطوير:
يمتاز برنامج لونار بسرعة التطوير الجارية عليه بشكل دوري حيث أنه يعتبر من أسرع البرامج في تقدمه. حيث تعمل شركة الناطق بالتعاون مع شركة الدولفين في بذل المجهود المطلوب لتطوير البرنامج بصفة مستمرة بما يتوافق مع التطورات التقنية المحيطة مثل نظم التشغيل وأجهزة الحاسوب الجديدة.
وتولي الشركة اهتماما خاصاً لملاحظات المستخدمين وتعمل على تحليلها وتطبيق ما يليق منها في البرنامج.http://www.nattiq.com/ar/book/export/html/186