May 13, 2007 - 04:12 -

الاحتياجات الخاصة/ سياحة/ ملتقى

دبي في 13 مايو /وام/ يفتتح سمو الشيخ احمد بن سعيد آل مكتوم رئيس دائرة الطيران المدني بدبي رئيس طيران الإمارات فعاليات الملتقى الدولي لتنمية سياحة ذوي الاحتياجات الخاصة في الشرق الأوسط 2007 في دورته الثالثة بعد غد /الثلاثاء/ في فندق لومريديان دبي بحضور عدد من كبار المسؤولين وممثلي الهيئات الدبلوماسية العاملة في الدولة وممثلي صناعة السياحة والسفر ومسؤولي مراكز ذوي الاحتياجات في الامارات .

ويهدف الملتقى الذي تنظمه شركة ميديا هب انترناشونال لتنظيم المؤتمرات والعلاقات العامة ويشارك في دعمه ورعايته كل من دائرة الطيران المدني وادارة الجنسية والاقامة في دبي وبنك المشرق ومجموعة داماس إطلاق اكبر حملة تشهدها المنطقة للتعريف بأهمية هذه الشريحة التي تشكل اكثر من 10 بالمائة من اجمالي عدد السياح في العالم والدعوة الى توفير مزيد من المنشآت السياحية والترفيهية والبنى التحتية التي تلبي احتياجاتهم .

وخلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم في فندق لومريديان دبي للكشف عن فعاليات الملتقى اكد رئيس المجلس التنفيذي في دائرة الطيران المدني بدبي جمال مطر الحاي عضو المجلس الوطني الاتحادي ان الملتقى حقق على مدى العامين الماضيين نجاحا كبيرا في التعريف بأهمية تطوير الخدمات والمنشآت السياحية الخاصة بهذه الشريحة من مجتمع الامارات والمجتمع الدولي من اجل انشاء صناعة سياحة متكاملة العناصر مشيرا الى ان الدائرة تدعم كافة المبادرات الابداعية التي تساهم في تعزيز سمعة الامارات .

ونوه الحاي بان الفترة المقبلة ستشهد تطورا نوعيا بنوع الخدمة المقدمة لهذه الشريحة من المسافرين مشيرا الى انه سيتم قبل نهاية الشهر الجاري انشاء 20 كاونتر مخصصة لهؤلاء المسافرين استعدادا لموسم السفر الحالي وزيادة وتحسين عدد الكراسي المتحركة وغيرها من الخدمات الاخرى .

ولفت الحاي الى إنشاء مطار دبي الدولي فريق خاص تحت اسم /رعاية/ هو الاول من نوعه في المنطقة مهمته تطوير الخدمات والتسهيلات التي يوفرها مطار دبي الدولي لهذه الشريحة من المسافرين والارتقاء بها الي افضل المستويات العالمية مع الأخذ بعين الاعتبار ان تعمل معظم الخدمات العامة في المطار بصورة آلية لتسهيل عملية الدخول والخروج .

يذكر ان الطلب على خدمة الكراسي المتحركة للمسافرين عبر مطار دبي الدولي يسجل معدلات نمو كبيرة حيث وصل الى نحو 300 الف طلب في العام الماضي ومن المتوقع ارتفاعه الى 500 الف طلب خلال العامين المقبلين .

من جانبه قال العميد محمد المري مدير ادارة الجنسية والاقامة بدبي في كلمته خلال المؤتمر الصحفي ان الخطة الاستراتيجية لحكومة دبي وضعت هدفا واضحا لتحويل دبي لمركز عالمي للسفر والسياحة ودعم السياحة المتخصصة كالسياحة العلاجية وغيرها منوها بان سياحة ذوي الاحتياجات الخاصة تصب في هذا التوجه الاستراتيجي .

واقترح ضمن هذا السياق على الملتقى فكرة تبني مقترح /إعلان دبي لسياحة ذوي الاحتياجات الخاصة/ حيث يمكن أن تقوم منظمة السياحة العالمية بإطلاق هذه المبادرة بالتعاون مع الملتقى والجهات الدولية الراعية لذوي الاحتياجات الخاصة كما يمكن للمنظمة أن تقوم بوضع إطار استرشادي لدول العالم عن متطلبات واحتياجات السياح من ذوي الاحتياجات الخاصة .

وأكد مدير ادارة الجنسية والاقامة بدبي سعي دولة الإمارات لأن تكون الدولة الصديقة لذوي الاحتياجات الخاصة وان تكون مركزا عالميا لهذا النوع من السياحة منوها بتوفر التسهيلات الخاصة بهذه الفئة في معظم المرافق السياحية في الدولة وخصوصا في الفنادق والمؤسسات العامة .

كما اكد إن إدارة الجنسية والإقامة توفر كافة احتياجات هذه الفئة وان فرق الادارة العاملة في المطار مهيأة تماما وبشكل كامل لتقديم كافة التسهيلات لهذة الفئة بما يضمن لها الحصول على إجراءات ميسرة عند الوصول والمغادرة كذلك تسعى الإدارة لاستقطاب المؤهلين من هذه الفئة للعمل في كافة مرافقها.

ودعا المري إلى تشكيل فريق عمل ترأسه دائرة السياحة والترويج التجاري بدبي ويضم في عضويتة العديد من الدوائر ذات العلاقة بالمنتج السياحي لمراجعة كافة متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة والتسهيلات المتوفرة لهم ووضع خطة عمل من شأنها استكمال كافة التسهيلات المطلوبة ووضع التشريعات اللازمة في هذا الشأن وذلك لإعلان دولة الإمارات بصورة عامة وإمارة دبي على وجه الخصوص على أنها المقصد السياحي الصديق الأول في العالم لذوي الاحتياجات الخاصة منوها بان دراسة تجري بشان تسهيلات للسياح من ذوي الاحتياجات الخاصة فيما يتعلق بالتاشيرات .

واكد توحيد عبدالله الرئيس التنفيذي لمجموعة داماس على الدور الرائد الذي تلعبه دولة الامارات في مجال خدمة الانسانية منوها بحرص داماس على رعاية ودعم المشاريع ذات الطابع الانساني .

من جانبه توقع الدكتور عبدالرحيم عبد الواحد المدير التنفيذي لشركة ميديا ب انترناشونال المنظمة للحدث مشاركة قوية من قبل المعنيين بقطاع الطيران والسياحة في الامارات بزيادة قدرها 20 بالمائة عن الملتقى الماضي مشيرا الى انه تم دعوة خبراء من مجلس المطارات العالمي ومنظمة الاياتا بالاضافة الى خبير دولي في مجال البنى التحتية .

وام/د/عب/ز 07 16
http://schsuae.brinkster.net/arabic/...=2852#post2852