أسماء شحادة
1/4/2007


http://www.fblind.org/a/article_Comp_FAQ_Jaws.asp
العبور خلال الويندوز مع الجاوس يتم بإستخدام المؤشرات، هذه المؤشرات تحدد إهتمام نطق الجاوس وهي ترتبط أحياناً مباشرةً مع مؤشرات الويندوز.
- مؤشرة الكمبيوتر- تتبع نقرات المفاتيح
هذه المؤشرة مربوطة مع مهام لوحة المفاتيح للويندوز وللتطبيقات، وهي المؤشرة المُستخدمة عند طباعة المعلومات، والتنقل عبر الخيارات في صناديق الحوار ولتحديد الخيارات أو الأيقونات. عندما تطبع مؤشرة الكمبيوتر تتبع كل نقرة للمفتاح الذي تضغط، إذا كنت تود عمل تحديد من قائمة أو من صندوق حوار فإن مؤشرة الكمبيوتر تبرز الخيار المُحدد حالياً تُفعل مؤشرة الكمبيوتر تلقائياً عند بدء الجَاوس، إذا كنت تستخدم مؤشرة أخرى اضغط + من لوحة الأرقام لتعود إلى مؤشرة الكمبيوتر.
- مؤشرة الجَاوس- تتبع مؤشر الماوس
مؤشرة الجَاوس مرتبطة مع مهام مؤشر الماوس في الويندوز وفي التطبيقات الأخرى، وهي تُستخدم لقراءة المعلومات التي لا تستطيع قراءتها مؤشرة الكمبيوتر مثل معلومات شريط الأدوات، الماوس يتبع مؤشرة الجَاوس عندما تتحرك وبالتالي ستدخل إلى معلومات نافذة التطبيق التي هي خارج نطاق مؤشرة الكمبيوتر، لتفعيل مؤشرة الجَاوس اضغط – من لوحة الأرقام.
- مؤشرة الكمبيوتر الإفتراضية- بيئة Html
مؤشرة الكمبيوتر الإفتراضية تحاكي مهام مؤشرة الكمبيوتر ولكنها تُفعل تلقائياً عندما تدخل وثيقة Html، مؤشرة الكمبيوتر الإفتراضية تنطق عدد الأطر في الوثيقة وعدد الروابط في الإطار، يمكنك التبديل بين الأطر وبين قراءة الجَاوس للرسومات المُسماة بتسمية alt tags في كود Html.