اتجاه لإعادة طلاب ذوي الاحتياجات لمدارس التربية

بسبب نقص التجهيزات والكوادر التربوية المؤهلة في المستقلة

كتبت - منال خيري

كشف مصدر تربوي للراية عن اتجاه لإعادة طلاب الدمج الأكاديمي (طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة) من المدارس المستقلة إلي مدارس وزارة التعليم والتعليم العالي بسبب نقص الأخصائيين النفسيين والاجتماعيين بالمدارس المستقلة.

كان مديرو المدارس المستقلة قد واجهوا مشكلة كبيرة منذ بداية العام الدراسي في التعامل مع الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة الدمج الأكاديمي نتيجة لعدم كفاية التجهيزات اللازمة لاستقبال هذه الفئة من الطلاب.

وأكدت مديرة احدي المدارس المستقلة إن عدد الطلاب بالصف الدراسي 25 طالب وتم زيادته إلى 26 بناء علي القرار الأخير لهيئة التعليم، ورغم ذلك لم تستوعب المدارس طلاب الدمج الأكاديمي الذين يحتاجون لتجهيزات وإمكانيات خاصة لا تستطيع معظم المدارس المستقلة توفيرها.

وأبدت تعاطفها الشديد مع طلاب الدمج الأكاديمي وأولياء أمورهم حيث رفضت في البداية استقبال طلاب الدمج لعدم توفر الأجواء المناسبة لهم في المدرسة ولكنها اضطرت لاستقبالهم رغم إبلاغ الإدارات مؤخراً.

وقد اقترح احد مديري المدارس المستقلة أن يتم تحويل الطلاب لمدارس مجهزة لديها منهج خاص بهذه الفئة ولديها فريق عمل من التربويين والأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين المؤهلين للتعامل مع تلك الفئات.

وقد تصاعدت شكوى أولياء أمور الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة خلال الأيام الماضية بسبب تأخر عدد من المدارس المستقلة في استقبال أبنائهم لعدم وصول تعليمات من المسئولين لهم، كما أعلنت مدارس أخرى عدم وجود الأخصائيين النفسيين والاجتماعيين المؤهلين للتعامل مع تلك الفئة.

وكانت هيئة التعليم بالمجلس الأعلى للتعليم قد وضعت إستراتيجية لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة بالمدارس المستقلة تهدف من خلالها الوصول بالخدمات التعليمية والتأهيلية لذوي الإعاقات إلي جودة عالية ونوعية ملائمة تناسب احتياجاتهم وبما يكفل تنمية وتطوير قدراتهم المختلفة وتمكينهم من التعليم والنمو الاجتماعي ليصبحوا عنصراً منتجاً وفعالاً في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة في الدولة.

وبدأت الهيئة في تحويل الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة من المدارس الحكومية إلي المستقلة وقد تلقت هيئة التعليم قوائم بأسماء هؤلاء الطلاب في نهاية العام الدراسي الماضي. وتم بالفعل تحويل جميع طلاب الدمج الأكاديمي إلي المدارس المستقلة، مع مراعاة قرب المدرسة من سكن الطالب، حيث أكدت الهيئة إلي أن المدارس المستقلة تتميز بالعديد من التجهيزات علي مستوي المبني المدرسي، الذي يلبي احتياجات هذه الفئة.


http://www.raya.com/site/topics/arti...0&parent_id=19