جوجل تطور تقنية البحث بالصوت

أعلن أحد كبار المسؤولين في شركة جوجل أن نظام البحث على شبكة الانترنت بالصوت وليس بالكتابة تمثل فرصة واعدة امام الشركة لتعزيز حضورها في شبكة الانترنت المتوفرة على أجهزة الهاتف النقال.
جاء ذلك على لسان نائب رئيس القسم الهندسي في الشركة فيك جوندوترا خلال ندوة عقدها على هامش معرض سان فرانسيسكو للانترنت.
وقال جوندوترا إن الخدمة الجديدة للبحث بالصوت على شبكة الانترنت تعتبر الان محور عمل جوجل.
وصرح جريج استرلينج احد محرري مجلة SearchEngineLanf بانه لو نجحت جوجل في تطوير خدمة البحث بالصوت على شبكة الانترنت فان ذلك سيكون احد مزاياها الاستراتيجية.
واقر جوندوترا بان احد المشاكل التي واجهت جوجل في السابق كان التعرف على اللهجات وفهم طلب البحث بالصوت حيث اثيرت شكاوي بان نظام البحث بالصوت في جوجل لا يتعرف سوى على اللهجة الانكليزية الخاصة بشمالي الولايات المتحدة.
لكن جوجل طورت هذه الخدمة حاليا حيث بامكان التقنية الجديدة التعرف على اللهجات وفهمها حسب قول جوندوترا الذي قال "انني أطلع يوميا على طلبات البحث بالصوت وهي ناجحة حاليا وتتطور بسرعة فائقة وتتسع دائرة استخدام هذه الخدمة بشكل غير مسبوق".
وأشار إلى أنه منذ أن أطلقت جوجل هذه الخدمة في اجهزة اي فون النقالة زادت الدقة بنسبة 15 بالمائة لان مزيدا من المستخدمين باتوا يطلبون البحث بالصوت مما مكن الشركة من التعرف على مزيد من الاصوات واللهجات.
يذكر أن جوجل قد اطلقت عام 2002 خدمة البحث عبر الهاتف لكنها الغتها بسبب عدم جدواها وبعد ست سنوات طورت الشركة هذه التقنية وتم طرحها على أجهزة الموبايل اي فون التي تنتجها شركة ابل الامريكية.
كما طرحت هذه الخدمة مؤخرا على اجهزة الهاتف النقال بلاك بيري ومن قبل شركة تي موبايل جي وان للهاتف النقال.


http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/sci_...00/7982954.stm