موظفون من الفندق قضوا يوماً دراسياً مع طلاب المعهد
  • حسين فيتري : برنامج( آثار المجتمع) يمثل حافزاً من خلال تقديم التبرعات والدعم للمجتمع
كتبت –ناهد إدريس : قام عدد من موظفي فندق فريج الشرق، في إطار الشراكة القائمة بين معهد النور للمكفوفين والفندق ، بزيارة لطلاب المعهد لمشاركتهم يوماً دراسياً وتقديم الحلوى والمشروبات التي تقدمها إدراة الفندق كجزء من برامج خطوات نحو المجتمع الذي يقوم فيه الفندق برعاية عدد من البرامج مع مختلف المركز مثل أصدقاء البيئة الشفلح ومعهد النور للمكفوفين .
وحرصا من فندق ماريوت الدوحة على تقديم الشكر والدعم الاطفال، قدم الفندق هدايا وحلويات الأطفال دعماً لما يقدمونه للمجتمع من نماذج قادرة علي العطاء وتخطي عقبات الحياة وتقديم نموذج ناجح لذوي الاحتياجات الخاصة .. بالإضافة إلى مشاركة الفندق بتقديم الحلوى وكعكة الشكولاته التي يفضل الأطفال في المعهد.
وأوضح حسين فيتري ، المدير العام لفندق فريج الشرق أن الفندق يقوم بالمساهمة بدور إيجابي في المجتمع المحيط ما يخلق جوا من روح التعاون في شتى المجالات بما يتلاءم مع فلسفة شركة الريتز – كارلتون من بناء تراث من السمعة المرموقة، ويتسع نطاق هذا التراث ليشمل برنامج المسؤولية الاجتماعية لسلسلة الفنادق الذي يحمل اسم "آثار المجتمع"، ويمثل حافزاً من أجل التأثير الإيجابي على حياة الآخرين من خلال تقديم التبرعات والدعم للمجتمع.

وأشار فيتري الى إتاحة الفرصة أمام موظفينا و موظفاتنا لرد شيء من الجميل الى المناطق المحلية، . وقال اننا نعول على التاريخ الطويل لشراكتنا و التزامنا في مجال الانخراط في المجتمع و المشاركة في نشاطاته. مؤكدا الرغبة في مساعدة مدينة الدوحة لنجعل منها مكانا أفضل للعيش و العمل.
وعن برامج التوظيف الذي تبناه الفندق العام الماضي أكد كمال شاهين مدير الموارد البشرية بالمنتجع أن البرنامج توظيف طوعي لاستيعاب عدد مقدر من ذوي الإعاقة البصرية في عدد من الوظائف بالفندق باعتبارهم شريحة مهمة في المجتمع ضمن فئة الاحتياجات الخاصة. وفي هذا الصدد، فقد عقدت إدارة فندق فريج شرق ومسؤولين من معهد النور مؤتمرا صحافيا تم تسليط الضوء فيه على المبادرة وكيفية دمج ذوي الإعاقة البصرية الذين يتمتعون بصفات وقدرات عملية في سلك العمل الوظيفي الخاص.وقد نتج عن هذا البرنامج توظيف عدد 3من منتسبي المعهد ولكنهم لم يفضلوا الاستمرارية ولكن الباب لايزال مفتوحاً أمامهم وشراكتنا في هذا البرامج وعدد من البرامج لاتزال قائمة .
وأكد شاهين علي أهمية البادرة التي تبناها فندق ومنتجع فريج شرق لدمج شريحة ذوي الإعاقة البصرية قائلا إنها رسالة إلى القطاع الخاص والعام لإعطاء أولوية في كافة برامجها التوظيفية لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة في مختلف الأعمال في المجتمع. وشدد شاهين على أن المبادرة لا تأتي من باب المجاملة أو الدعاية بقدر ما هي تفهم لذوي الاحتياجات الخاصة الذين يمتلكون قدرات إبداعية قد تساوي أو تفوق الأشخاص العاديين الذين يمتلكون كامل حواسهم. من جهتها قالت الدكتورة حياة خليل حسن حجي مدير معهد النور إن المعهد يجد رعاية متواصلة من الدولة ومن مؤسسات مختلفة من فنادق وغيرها ونحن نثمن هذا الدور الفاعل لهذه الجهات ونأمل أن تحذو المؤسسات الحكومية وغير الحكومية حذو فندق فريج الشرق.
معهد النور
وتناولت الدكتورة حياة أنشطة معاهد النور والبرامج التي وضعت لتدريب وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة لاسيما من ذوي الإعاقة البصرية، مشيرة إلى أن المعهد لديه برامج تعليمية تستوعب كافة فئات ذوي الاحتياجات ويضم كافة الأعمار السنية، حيث يتم استيعاب المعنيين من عمر ثلاث سنوات إلى ست سنوات والذين خصص لهم برامج تدريس وتعليم متكاملة يتمكنون من خلالها تطوير أدائهم وحصيلتهم العلمية. وأكدت الدكتورة حياة على أن كل البرامج المختلفة التي تقوم بها معاهد النور تسعى في جانب كبير منها إلى توفير المهنية التي تؤدي إلى الحصول على الوظيفة المستقبلية. وأوضحت أن معهد النور يركز على تدريب فئة ذوي الإعاقة البصرية لكل الأعمار السنية تشمل التدريس وتقوية التعامل مع الطفل بما يسمح للفرد بالاعتماد على نفسه. وقالت إن هناك برامج متخصصة لاستيعاب ذوي الاحتياجات من عمر سنة إلى ست سنوات حيث يتم التدريس وفق المناهج المتبعة في الدولة. إلى ذلك قال خالد سعيد الشعيبي مدير إدارة العلاقات وخدمة المجتمع في معهد النور إن البادرة التي انتهجها فندق فريج شرق تعد مثالا لتطبيق التوجيهات الصادرة باستيعاب نسبة للتوظيف في القطاع الخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة. وناشد الشعيبي كافة فنادق ومنتجعات ونزل السياحة والقطاع الخاص باستيعاب عدد من شريحة ذوي الإعاقة البصرية.

دعوة للقطاع الخاص
وأكد خالد الشعيبي أن معاهد النور تقوم بتدريب طلابها في عدة برامج تقنية مثل الكمبيوتر والتعامل المهاري مع نظام «برايل» الذي يعطي المنتسبين مهارة فائقة في التعامل وتصريف الأعمال والتعامل مع الهاتف وغيرها من الوسائط. وقال الشعيبي إن معهد النور لا يقدم طلاباً لتوظيفهم من باب الرأفة والإنسانية، مؤكداً أنهم يملكون خبرات وقدرات يمكن لأي جهة اختبارهم للتحقق من ذلك قبل استيعابهم في الوظيفة. من جانبه قال حسين فيتري المدير العام لفندق ومنتجع فريج شرق إن الفندق قد بادر لاستيعاب دفعة من ذوي الإعاقة البصرية للعمل في الفندق، مشيراً إلى أن الفندق يستوعب المعنيين بحكم أنهم أشخاص يملكون إمكانات تؤهلهم لشغل الوظيفة خصوصا وأنهم يتم تدريبهم قبل التخرج من معهد النور، وأنه ليست هناك إشكالية في كيفية عملهم وناتج الأداء والعمل.
و يجدر بالذكر أن معهد النور و فندق فريج شرق عملا على وضع مخطط لتوظيف كل من لهم الرغبة أن يكونوا جزءا من المجال الفندقي من طلاب معهد النور للمكفوفين. كما سيتم تزويد الطلبة ببرامج ترفيهية على مدار السنة.

و عامة يهدف برنامج اثارالمجتمع الى تشجيع ودعم السيدات والسادة على المشاركة في المبادرات الاجتماعية من خلال العمل الخيري ، والعمل التطوعي ، والتعليم والحفاظ على البيئة. المجالات الرئيسية الثلاثة للمجتمع الآثار هي : الجوع والفقر الاغاثه : تقديم المنتجات والخدمات للمحتاجين والتعليم والتنمية : دعم الاطفال المحرومين والشباب
والحفاظ على البيئة : الحفاظ على الموارد الطبيعيه

و تجدر الإشارة إلى أن مبادرات المسؤولية الإجتماعية و برنامج آثار على المجتمع لشركة فنادق الريتز كارلتون بي،في، تمارس نشاطاتها بشكل متواصل في مختلف أنحاء العالم. و تشمل تلك المشروعات على حملات التبرع بالمنتجات و التعليم و التطوير لتلك الفئات من المحرومين، إضافة إلى قيامها بإطلاق حملة بيئية داخلية التي أطلق عليها اسم "حملة إجراءات ريتز للمحافظة على البيئة التي تقوم من خلالها شركة فنادق الريتز-كارلتون بتقليل استهلاك الطاقة بنسبة 3.4% من 2006 إلى 2007، كما نخطط للحد من استخدام الطاقة بنسبة 9 % خلال السنوات الثلات المقبلة.
وقد افتتح معهد النور للمكفوفين سنة 1998 و هو مؤسسة اجتماعية تعليمية للمكفوفين ، لمساعدتهم على تخطي إعاقتهم وتهيئتهم للقيام بدور أكبر اجتماعيا. المعهد يخدم الطلاب الذين تتراوح أعمارهم من 3 إلى 21. معهد النورمعترف بها كأفضل مركز للمكفوفين في منطقة الخليج.
http://www.raya.com/site/topics/arti...5&parent_id=34