الجمعية العمومية للاتحاد العربي للمكفوفين تنوه برعاية قطر للاتحادتاريخ النشر: الأربعاء25/11/2009, تمام الساعة 02:38 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحةالدوحة - قنا :
نوهت الجمعية العمومية للاتحاد العربي للمكفوفين بالرعاية الفائقة التي توليها دولة قطر لشريحة المكفوفين بالدولة وللاتحاد العربي للمكفوفين الذي يتخذ من الدوحة مقرا له.
ووجهت الجمعية خلال انعقادها ولاول مرة مؤخرا بدمشق منذ تأسيس الاتحاد في عام 2007 ، خالص شكرها وامتنانها لحضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى وسمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي العهد الامين وصاحبة السمو الشيخة موزة بنت ناصر المسند لما يوليه سموهم من رعاية كريمة لفئة المكفوفين بالدولة وللاتحاد العربي للمكفوفين الذي يكرس كل جهوده لخدمة المكفوفين في الوطن العربي وتلبية حاجاتهم الاساسية في العيش الكريم.
وقال الدكتور خالد علي النعيمي رئيس مجلس ادارة الاتحاد العربي للمكفوفين في حديث لوكالة الانباء القطرية قنا عقب عودته من دمشق ، ان من اهم ما توصل اليه الاجتماع ، انعقاد الجمعية العمومية للاتحاد العربي للمكفوفين بعد عام 2011 ، كل 4 سنوات بدلا من عامين وذلك بهدف ضبط المصاريف نظرا لقلة موارد الاتحاد وكذلك اعفاء فلسطين من رسوم الاشتراك بسبب الظروف الصعبة التي يمر بها الشعب الفلسطيني الشقيق.
واوضح انه تقرر عقد الجمعية العمومية لاجتماعها القادم في قطر عام 2011 على ان يعقد مجلس ادارة الاتحاد اجتماعه المقبل بالمغرب في اكتوبر عام 2010 حيث يعرض عليه القضايا والمواضيع التي سيتم رفعها لاجتماع الجمعية العمومية بالدوحة فضلا عن التصديق على التقارير المالية والادارية والاعلامية للجمعية العمومية بدمشق.
واكد الدكتور خالد علي النعيمي ان الجمعية العمومية للاتحاد العربي للمكفوفين، اشادت بما حققه الاتحاد من انجازات في فترة زمنية وجيزة " وكان تقييمها انه قطع شوطا كبيرا رغم ندرة موارده المالية.
وذكر انه تم اسناد لجنة التربية والتعليم بالاتحاد للدكتورة حياة خليل نظر مديرة معهد النور بدولة قطر .. كما تم اسناد لجنتي الثقافة والرياضة للسيد خالد سعيد الشعيبي مدير العلاقات العامة بالمعهد.
وبعد ان استعرض المسائل والموضوعات التي جرى طرحها ومناقشتها خلال اجتماعي مجلس الادارة يومي 15 و16 والجمعية العمومية للاتحاد العربي للمكفوفين يومي 17 و18 نوفمبر الجاري بدمشق وصف الدكتور النعيمي المناقشات بالجادة والحيوية سيما وانها اول جمعية عمومية تنعقد منذ تأسيس الاتحاد في قطر قبل عامين .. وعبر عن سروره لما تحقق من انجازات خلال الفترة الماضية من عمر الاتحاد.
ومضى الى القول ان الجمعية العمومية طرحت خلال الاجتماع فكرة استقطاب اطفال مكفوفين من جمهوريتي جيبوتي وجزر القمر وغيرهما من الدول الاعضاء التي في حاجة للعون والمساعدة وذلك لتعليمهم في الدول العربية عبر منح تخصص لهذه الغاية وبالفعل تم مناقشة الامر ووافقت سوريا على استضافة 10 منهم .. وحصلنا على موافقة جمعية النور بليبيا بامكانية تدريب وتعليم 20 منهم شريطة ان يتولى الاتحاد كلفة ترحيلهم .. وستتخذ الاجراءات اللازمة لمخاطبة الدول الاخرى طمعا في الحصول على المزيد من المنح للاطفال المكفوفين من دول عربية اخرى .
وقال الدكتور خالد علي النعيمي رئيس الاتحاد العربي للمكفوفين في حديثه ل/قنا/ انه عرض خلال اجتماع الجمعية العمومية بدمشق ، ما قامت به دولة قطر من عمل جليل بطباعتها قانون الموارد البشرية بالطريقة البارزة للمكفوفين " برايل " ، لافتا ان هذا العمل لاقى اشادة الجمعية العمومية التي وجهت خالص شكرها للامانة العامة لمجلس الوزراء بدولة قطر لاتخاذه هذه الخطوة المجيدة التي تمنح المكفوفين القطريين الاطلاع على حقوقهم وواجباتهم من خلال هذا القانون.
واضاف كما ذكرنا ان البنوك القطرية في طريقها لطباعة كافة العقود لديها بطريقة "برايل" حرصا من محافظ البنك المركزي على تأمين طريقة الوصول للمكفوفين المواطنين والمقيمين بالدولة بيسر وسهولة لتلك العقود وهو ما حظي بالاشادة ايضا .
ونوه بان الجمعية العمومية امتدحت كذلك قرار الخطوط الجوية القطرية القاضي بطرح تعليمات السلامة بطريقة " برايل" للمكفوفين وباللغتين العربية والانجليزية بالاتفاق مع الاتحاد العربي للمكفوفين.
وتابع كان من واجبنا ان نبيّن للمشاركين والحضور ما يحدث في قطر بالنسبة للمكفوفين بتوفير جميع المعينات التعليمية والتثقيفية والحقوقية عبر تضافر جهود العديد من المؤسسات العاملة بالدولة فضلا عن الدعم السخي المقدم لهذه الفئة من قبل صاحب السمو الأمير المفدى وسمو ولي العهد الامين وصاحبة السمو الشيخة موزة بنت ناصر المسند .. ولله الحمد قد بلغنا في قطر مراحل متقدمة اسوة بما يحدث في دول كثيرة لها باع طويل في هذا المجال .. معربا عن امله ان تحذو الدول العربية الاخرى حذو قطر في توفير هذه الخدمات. وقال ان الاتحاد اخذ على عاتقه مخاطبة الدول الاعضاء بهذا الخصوص حرصا منه على رعاية وحقوق المكفوفين.
وتابع ان المشاركين اثنوا بشدة على جهود رئيس الاتحاد وما يقوم به عمل مكثف لمساواة المكفوفين العرب بغيرهم من الاشخاص الاسوياء الاخرين ، ونوهوا بما حققه الاتحاد عموما خلال عمره القصير وهي فترة لا تتعدى عامين فقط.
كما عبر عن الامل ان يتمكن الاتحاد من توفير وتقديم المزيد من العون والخدمات للمكفوفين العرب اينما كانوا وان يحظى الاتحاد بالرعاية الكبيرة من القادة العرب نحو مزيد من الخدمات الضرورية والحقوقية لهذه الشريحة المجتمعية.
وختم الدكتور النعيمي حديثه بقوله هدفي خدمة المكفوفين العرب والمحافظة على حقوقهم وحل مشاكلهم الحقوقية في التعليم والتشغيل وغيرها من الامور المتعلقة بحياتهم.
يذكر ان الدكتور النعيمي وهو اول كفيف قطري يحصل على الدكتوراة ، يشغل حاليا وظيفة مستشار تنمية اسرية بمكتب سعادة وزير الشئون الاجتماعية .. وكان قد تعرض لحادث عادي في عمر مبكر خضع بعده لعدة عمليات في الخارج افقدته بصره ، لكن ذلك لم يمنعه من مواصلة العلم والتعلم في قطر وخارجها حتى حصوله على درجة الدكتوراة من جامعة محمد الخامس المغرب عن اطروحته الاسرة القطرية والتحديات المعاصرة.. مقارنة بدول مجلس التعاون ، ابوظبي نموذجا


http://www.raya.com/site/topics/prin...0&parent_id=19