تربط أكثر من جهاز بخط إنترنت واحد؟! أحمد الخالد-باب

الفئات الرئيسية للموضوع عالم الإنترنت تعتبر عملية اقتسام خط هاتف واحد لتشغيل الإنترنت على أكثر من جهاز عملية مفيدة جدا بحيث يتم الاستفادة من خط هاتف لتشغيل الإنترنت في أكثر من جهاز. وسآتي هنا على ذكر أفضل وأمثل الطرق، ولعلها أقلها إشكالا وأبسطها لاقتسام خط هاتف واحد وتوزيعه على أكثر من جهاز كمبيوتر. وسأتناول في هذا الموضوع وأركز على ويندوز 98 وويندوز 2000.

الأدوات التي تحتاجها من أجل عملية الربط و التوصيل:

ستحتاج لكروت شبكة بعدد الأجهزة المراد ربطها، بالإضافة إلى (هب) عادي HUB, وأيضا إلى كرت مودم على الجهاز الموصول بالشبكة. يفضل في حالة استخدام الشبكة المراد تأسيسها لاستخدام الإنترنت فقط(هنالك استخدامات شبكية أخرى سنأتي على ذكرها لاحقا), وفي حالة خطوط الاتصال البطيئة والمتوسطة الاكتفاء بسرعة 10 ميغابايت لكروت الشبكة و100 ميغابايت (للهب) . لن أخوض في التفاصيل المملة ولكن يكفيك أن تعلم أن معدلات السرعة هذه فائقة للشبكات التي تقل فيها عدد الأجهزة الموصولة عن عشرة. و يسأل البعض عن التكلفة.


خطوات إنشاء و تركيب الشبكة:

1. تركيب الشبكة:

قم بفصل الأجهزة عن مآخذ الكهرباء، ومن ثم افتح الغطاء الخارجي للجهاز وضع كرت الشبكة في مكانه المناسب، تأكد من ربط الكرت بشكل ممتاز ولكن لا تضغط بقوة. ومن ثم قم بوصل الأسلاك إلى الكروت ومن ثم إلى (الهب) HUB بحيث يكون لديك في النتيجة وصلة من كل جهاز إلى الهب .
أشبك (الهب) بالتيار الكهربائي، ومن ثم الأجهزة. الآن قم بتحميل السواقات (DRIVERS) وذلك من الأقراص المرفقة بالكروت مع كل كمبيوتر. في الغالب سيخبرك نظام التشغيل ويندوز عن وجود جهاز جديد وسيطلب منك التعريف. وهكذا نكون قد انهينا تركيب الشبكة.

2. إعداد بروتوكول الاتصال:

الأمر بسيط للغاية, كل ما يتوجب عليك فعله هو التوجه إلى لوحة التحكم في جهاز الكمبيوتر Control Panelومن ثم اختيار خصائص الشبكة Network وستجد أن الويندوز قد أضاف تعريف الـ TCP/IP للكرت الجديد في القائمة . حسنا، قم الآن باختيار Properties للبروتوكول وقم بإدخال الإعدادات التالية:
10.0.0.1
255.255.255.0
لاحظ أنك ستبدأ بهذا الرقم في الجهاز الأول .. وفي الجهاز الثاني ستزيد الفئة الأخيرة بمعدل رقم واحد:
10.0.0.1
10.0.0.2
10.0.0.3
وهكذا ، مع المحافظة على الـ Subnet Mask على نفس القيمة. و بهذا نكون قد أنهينا ثلاثة أرباع المهمة.

3. إعداد الأجهزة الموصولة بالشبكة:

في الحقيقة، وباستخدام ويندوز 98 وربما ويندوز ميلينيوم لن تتوفر لديك إعدادات تجهيز وإعداد البرامج ليعمل كبروكسي سيرفر(وهو الجهاز الذي يوصل الشبكة المحلية بالشبكة العالمية), ولذلك ستكون بحاجة إلى برامج أخرى لتحويل الجهاز إلى بروكسي, والتي يوجد منها الكثير مجانا على شبكة الإنترنت، مثلا برنامج (وين غيت) و WinGate , و يعتبر برنامجا قويا وانسيابيا وثابتا.
ويمكن تحميل الكثير من هذه البرنامج مجانا من الموقع التالي:www.download.com , فإذا دخلت الموقع ابحث فقط عن كلمة Proxy Server وستجد الكثير من البرامج المجانية. وبعد أن تختار البرنامج المناسب وتقوم بتحميله على القرص الصلب على جهاز الكمبيوتر الأساسي تأكد من كتابة رقم الآي بي الخاص بهذا الجهاز، والإعدادات الخاصة بالبروكسي الذي اخترته.

4. إعداد الأجهزة الأخرى:

والآن بعد أن تمكنت من ضبط الإعدادات الخاصة بالبروكسي(الجهاز الرئيسي في الشبكة)، ما عليك سوى التوجه إلى الأجهزة الأخرى، والولوج إلى إعدادات المتصفح Tools ---> Internet Options
في الإكسبلورر مثلا ، ومن ثم تغيير البر وكسي إلى رقم الآي بي الخاص بالجهاز الذي يوفره المودم في شبكتك المحلية، والتأكد من رقم المنفذ الخاص.

و بذلك تكون قد قمت بربط أكثر من جهاز بشبكة واحدة للاستفادة من خط إنترنت واحد